الثلاثاء، 3 يناير 2012

نزار قباني

قال نزار قباني

ايها الناس
لقد اصبحت سلطانا عليكم
فاكسروا اصنامكم بعد ضلال
واعبدوني
انني لا اتجلى دائما
فاجلسوا فوق رصيف الصبر
حتى تبصروني
اتركوا اطفالكم من غير خبز
واتركوا نسوانكم من غير بعل
واتبعوني
احمدوا الله على نعمته
فلقد ارسلني كي اكتب التاريخ
والتاريخ لا يكتب دوني
انني يوسف في الحسن
ولم يخلق الله شعرا ذهبيا مثل شعري
وجبينا نبويا كجبيني
وعيوني
غابة من شجر الزيتون واللوز
فصلوا دائما..كي يحفظ الله عيوني
ايها الناس
انا مجنون ليلى
فابعثوا زوجاتكم يحملن مني
وابعثوا ازواجكم كي يشكروني
شرف ان تشبهوني
فانا حادثة ما حدثت
منذءالاف السنين
ايها الناس
انا الاول والاعدل
والاجمل من بين جميع الحاكمين
وانا بدر الدجى وبياض الياسمين
 وانا مخترع المشنقة الاولى
وخير المرسلين
كلما فكرت ان اعتزل السلطة
ينهاني ضميري
من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين؟
من سيشفي بعدي
الاعرج
والابرص
والاعمى
ومن يحيي عظام الميتين
من ترى يجلدهم تسعين جلده
من ترى يصلبهم فوق الشجر
من ترى يرغمهم
ان يعيشوا كالبقر
ويموتوا كالبقر
كلما فكرت ان اتركهم
فاضت دموعي كغمامه
وتوكلت على الله
وقررت ان اركب الشعب
من الآن الى يوم القيامه
انني الواحد
والخالد..ما بين جميع الكائنات
ارفعوا فوق الميادين تصاويري
وغطوني بغيم الكلمات
واخطبوا لي اصغر الزوجات سنا
فانا لست اشيخ
جسدي ليس يشيخ
وسجوني لا تشيخ
وجهاز القمع في مملكتي ليس يشيخ
اشتروا لي صحفا تكتب عني
انها معروضة ميل البغايا في الشوارع
اشتروا لي
ورقا اخضر مصقولا كاعشاب الربيع
ومدادا..ومطابع
كل شيء يشترى في عصرنا
حتى الاصابع
اشتروا لي فاكهة الفكر
وخلوها امامي
واطبخوا لي شاعرا
واجعلوه بين اطباق طعامي
انا امي
وعندي عقدة مما يقول الشعراء
فاشتروا لي شعراء يتغنون بحسني
واجعلوني نجم كل الاغلفه
فنجوم الرقص والمسرح
ليسوا ابدا اجمل مني
اشتروا لي
غابة من عسل النحل
ورطلا من نساء
فانا بالعملة الصعبة اشري ما اريد
اشتري ديوان بشار بن برد
وشفاه المتنبي
واناشيد لبيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق