الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011



محمد المصطفى ولد الندى
الندى :الغائب الحاضر(2
المرتضى ولد محمد اشفق
ان الحديث عن الندى يظل نديا طريا تسرح فــــــــــــيه النفس وتمرح ..وتتعطر الروح وتندى وتتعالى في سماوات الترقي الى مدارج الجمال المطلق بعيدا عن تحتية الالتصاق والعدمية  ...هو سياحة جميلة فـــــي عرصات الفقه والسيرة النبوية والفكروالثقافة والادب والتاريخ ثــــم الاخلاق .. وما ادراك ما اخلاق رجل كان بحق مدينة الاخلاق...تدخلها فتحس بهدوء ونقاء وسكينة الهدي النبــــــوي .. ترى عزة الاسلام..وحلم الاسلام... ترى عظمة المسلم وتواضع المسلم ..ترى الصدق والرحمة والبساطة ..ترى الرفـــق والسماحة والقوة...ترى القرءان اجتنابا وامتثالا..ترى سيرة المصطفـــــــــى صلى الله عليه وسلم تخليا وتحليا...ترى مرءوة المرابط  وفروسيته تتعانقان وتشد الواحدة منهما الاخرى شدا....  حياة الندى مروج غناء يتفـــــــيا داخلها برد الظلال وعبق الطهر والصفاء والضمير الابي المنتصب فــــي كبرياء التواضع غير هياب ولا وجل ان يجرحه عار اونقيصة.... عندما نقف مستحضرين الندى , متصفحين الذاكرة تتراءى لنا ومضات واشراقات من فـــــــــن جميل , ومعجزة ابدعتها يد القدرو هي تقول هوذا امامكم  سويته بشرا من طينتكم تجري فيه دماء كدمائكم وله عينان ولسان وشفتان كعيونكم والسنتكم وشفاهكم.....لكنني وقرت فـي صدره ما جعله يجلو ومطاياكم تكبو في العقبة الاولى....هبة من لدنا اخذها وكان من الشاكرين...
كل شـــــــــيء فـــــــــــــــي الندى جاذب اليه.....احاديثه المتدفقة بالحكمة العذبة البريئة من جفاف العلمية البحتة....روايته للطرف...حالة تشميره..كان حريصا الا يزيد ثوبه على ما صح عن رسول الله صلــى الله عليه وسلم فــــــلا يتدلى ولايتجاوز منتهى رسغيه في حين كان غيره يتواقر باسبال الثوب ولف الجسم في اكوار وطبقات من القماش الزائدة , كان وقار الندى التشمير والاستعداد للعمل والحركة فـــــــــكان لايرى فــــــــــــارغا في بيته...والغريب كما قال اخي ابراهيم ولد البار اقتناؤه المبكر لمكتبة غنية فيها من كل فن ثمر....فــكانت جامعته ومستقى تكوينه وتشبعه بشتى اصناف المعرفة....كان واثقا بالله صحيح العقيدة غير ملبس عليه تشبع بالمـــعارف الاسلامية التـــــي كانت غائبة عن منطقتنا ...لكنه مع ذلك لم يسفه الناس ولم يطعن في عقيدتهم , كان حكيما يعلم ان رسل الله امــــروا باللين وهم يدعون كفارا ضالين مضلين , فكيف تكون دعوة المسلم وتوجيهه وارشاده وتصويبه الا بأ لين واكيس واحسن ؟؟؟كان كثير الاصغاء للاطفـــال في الطرقات , وكان يداعبهم ويفـــرحهم.....عرفت معه ثلاثة من اخص اصحابه , الف بينهم طبع مشترك وامزجة متشابهة , جمعتهم البادية وفرقتهم المدينة , ما كانــوا يحسبون ان حبليات الليالي ستفرقهم وتجعل فرص لقاءاتهم في يد ظروف مهنية مختلفة  قادت كل واحد منهم الــى منكب من مناكب الارض بعيدا عن الاخر..ومــــــــــا زال الندى يحدثني عنهم ويصف لي مكانتهم في نفسه حتى خلت انهم اخوالي , كان وفيا محافظا على عهدهم وودهم...هؤلاء الثلاثة كان كل منهم يعتبر الندى نصفه بل ذاته ومــا زلت وانا التقيهم احس ان الم الثلم الذي اصيبوا به لم يسكن بعد ..لكن عزاءهم ان الندى هومن خير الظاعنين فـــــــي رحلة  الناس تلك...
قال فيه المختار ولد حامدن(ما زالت للمختار نصوص في الندى تخفيها الكتب والملفات ):
اثرت الصيد منــــــــــــــــذ كذا ولكن           تكاثرت الظبـــــــــــــــــاء علي جدا
فــــــــــــــــــــناديت الندى علما فلبى          فــــــــــــــــــقلت ادع وادعو ان اندى
فشد الآبــــــــــــــــــــــــــدات بقيد قد           ورد الشاردات الــــــــــــــــــــي ردا
وقال له محمدو السالم ولد جدو:1998
هديتك الـــــــــــــــــدر الثمين المثقب         باشراقها لم يبق فـــــــي النفس غيهب
ولا غرو ان طابت صنائع مـــــــاجد          كريم فماء العود من حـــــــيث يسكب
فدم ماجدا سمحا ظريفـــــــــــا محببا         وفــــــــــــــيا بعهد الخل ان خان قلب
فانت الندى وابن الندى وابــــو الندى        ورب النـــــــدى ما للندى عنك مذهب


8 - وقال محمد يحي ولد سيد احمد(الكامل):
ان الندى نجل الندى وابــــــــــا الندى       واخاه حقا لفــــــــــــــظه معناه
ندب تحلـــى بالسيــــــــــــــادة والعلا        ابقى الالــــــــــــه سناءه وسناه
واطال فــــــــــــــي امن ويمن عمره         فـــــــــــــي مجده اعرابه وبناه
لازال ندبا مصطفـــــــــــــى ومحمدا         فــــــي روض مجد ناضر مغناه
يحمي علا قد شيدته جــــــــــــــدوده        وتصونـــــــــــــــه من بعده ابناه
حمدت مساعيهم وبورك فــــــــــيهم        وبهم اقرت للـــــــــــــندى عيناه
والله يجزيه ويحـــــــــــــــــمد سعيه         وينيله فــــــــــــي الدارتين مناه
بالمصطفى صلى عليه مسلمــــــــــا         مولـــى على الخلق العظيم بناه
وقال ايضا(البسيط):
ان الندى ابن الندى الف الندى واخ       له ولفظ لمبناه ومعنـــــــــــــــــــاه
فالاسم طبق المسمى والسما صفة        ما قد سمعناه فـــــــــــــيه قد رايناه
قرت كما يرتضي من كل صالحة           فــي النفس والاهل والاخوان عيناه
والحمد لله حمدا لاانتهــــــــــاء له         علـى الندى بن الندى من قد حمدناه
عليه منا وان كنا نرافـــــــــــــــقه         ازكى السلام واعـــــــــــلاه واسناه

وقال القاضي محمد يحظيه ولد المختار الحسن:
ايا ابن الندى لازلت فــــــي المجد تنصب       ودمت بك الامثال فـي الناس تضرب
ولا زلت سباقا الى الفـــــــــــضل والندى        تصول وتاتي فـــــي المعالي وتذهب
وانشدت فـــــــــــــــــــي هذا المقام تمثلا        وبعض قريض الشــعر للبعض انسب
فــــــــانت الندى  وابن الندى واخو الندى       حليف الندى ما للنــــدى عنك مذهب

وقال الشيخ محمد سالم ولد عدود مقرظا كتابا للندى:
اذكرتني الكحلاء والصفــــــــــــــراء         ومضات من البــــــــحوث تراءى
قدحتها يد الندى ابـــــــــــن الندى من         نعش الســــــــــــــــامعين والقراء
رد ذهنـــــــي الى المحاضر اذ كا              نت تزين العمران والصـــــحراء
فـــــــــــــــكاني ارى اساتذة التد                ريس تفـــــــــــني اعمارها اقراء
وكانـــــــــــــــــــي ارى جهابذة النقـــــــــــــــد تديم الاسقام والابــــــــــــــــراء
وكانــــــــــــــــــي ارى عباقرة النحـــــــــــــــوتباري الخليل والفـــــــــــــــــراء
وكاني ارى اجاهرة الفـــــــــــــــــقه          تداجـــــــــــــــي التصيير والابراء
وكانـــــــــــــــــــــــي ارى مطارحة           الاعراب تحيي التحذير والاغــراء
وكانـــــــــــــــــي بين الجميع غريب          يسمع الجد منـــــــــــــهم والهراء
يتارى انــــــــــــــاه من نوبة التا               ديت تـــــــــــــــاتي صبيحة غراء
يسرد الثمن يعرب البيت يصمـــــــي          القرن يعدو فـــــــــــــيلهثون وراء
الف الخفـــــــــض والغنى فاتى القوم         فـــــــــــــــــاضحى يعاشر الفقراء
قر عينا بهم وطاب بهم نفــــــــــــتسا          فجافــــــــــــــــى الملوك والامراء
لبثوا برهـــــــــــة بـــــــــارغد عيش           ثم عادوا ائمة سفــــــــــــــــــراء
ينشرون العلـــــــم الشريف ويحيون            بذاك الشريعــــــــــــــــة الزهراء
طلبوا العلم حســــــــــــــبة لم يريدوا          منه جاها او سمعة او مــــــــــراء
بنت فــــــــكر عن المحاضر نجلوها            عروسا علــــــــــــى الندى عذراء


        
9- قال فيه محمد الحافظ ولد السالك ولد الطلبه:
الحمد لله الذي اقدمــــــــــــــــــــــا            لنا النـــــــدى من حجه مكرما
الحمد لله على ان اتـــــــــــــــــــى             من بعد ان لبــــى وان احرما
الـــــــــــــــــــــــــــــــــى ان يقول
وعاد ذا حمل من الاجـــــــــــر لا             يعد الا اجره مغنمــــــــــــــــا
يهدي لذا وذا فــــــــــــــــــــلله ما            اندى الندى كفــــــا وما اكرما
وقال الاستاذ حمدا ولد التاه مقرظا كتابا للندى:
دور المحاضر للنــــــــــــدى              دور الثقافــــــــــــة والندى
دور الشناقطة الالــــــــــــى              اخذوا البلاد مــــــن العدى
كـــــــــــــي يملاوها حكمة               كي ينشروا فـــــــيها الهدى
قلم وسيف شاركـــــــــــــــا               فــــــــــي امة عاشت مدى
مــــــــــــــــا بين حبر عالم              او قارئ قد جــــــــــــــودا
ومــــــــجاهد ومشــــــــاهد              ســــــــــــــر الغيوب له بدا
حتــــــــــى اذا وصل العدو               بلادهم رفــــــــــــــعوا الندا
لا يا عدو فــــــــــــــــــانها               ارض المحــــــاضر والندى
وان ســــــــــالت الدهر عن            امجادها رد الصــــــــــــدى

وقال محمد نافع ولد عبد الوهاب:
بيك امرحب ومسهـــــــل بيك        محمد المصطاف صرتك ذيك
ول النــــــــــــــدى حك نبغيك         يل بللسن مـــــــــــــــــا تنعظ
يل مـــــــــــا كط امرك وذنيك         تمجادك يل مـــــــــــــــا تلفظ
لفــــــــــــظ انكظ محال اعليك         يل لـــفـــــــــظك ما كط انكظ
اشيــــــخ اعل ذالقطر اراعيك         اشياخ من فــوك اعل الغرظ
يعرفـــــــــــــه ذاك اذاك اذيك         ال منـــــــــــــــهم بالحك الفظ
عرف زاد انــــــــــه ماه كذب          اتركك فـــــــــــــــــيهم وتغلظ
ول منهـــــــــــم ركبت اركب             ول منهــــــــــــم كظظت كظ

 للحديث بقية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق